القيم والعادات ومدي تغيرها في الماضي والحاضر

workout-without-weights-main (1)

كثير منا يشتاق بشدة ويحن لاجمل ايام واجمل احداث له في الماضي ففي الماضي كان الناس يحافظون كثيرا علي العادات والتقاليد وهناك امور كثيرة كنا نخجل منها في الماضي والان في الحاضر اصبحت امور عادية جدا فهيا نتابع سويا مدي تغير العادات والتقاليد في الماضي عن الوقت الحاضر

workout-without-weights-main (1)

يشتاق ويحن الكثير منا للزمن الماضي حيث كان الناس يتمسكون بالكثير من الخصال الحميدة والقيم الجميلة كالترابط الأسري والاجتماعي والتراحم والتعاون والكرم ويحرصون على التعارف والتواصل من خلال اللقاءات والزيارات المتصفة بالبساطة وعدم الكلفة بين الأقارب والمعارف والجيران وفي حضورهم ومشاركاتهم بمناسبات بعضهم وتعاونهم في جميع أمور الحياة مما يخيل إليك أن مجتمع القرية أو الحي الواحد من المدينة بمثابة أسرة واحدة تعيش بروح الألفة والمحبة.

ومن الأكيد أن البعض منا يتذكر شيئا من العادات والقيم الجميلة التي كان المجتمع يقوم بها ويرعاها وتدل على قوة العلاقات، ومنها ما يلجأ إليه المسافر حين عزمه على السفر من بلدته إلى بلدة أخرى فتراه يقوم بالبحث عن احد أقاربه أو معارفه ليقيم عنده فترة وجوده في تلك البلدة طالت تلك المدة ام قصرت، ويلقى من قريبه أو صديقه كل التكريم والترحيب.

وكذلك فيما اعتاد عليه الناس من تقديم الإعانة للمقدمين على الزواج كل حسب استطاعته ومقدرته، حيث تكون هذه الإعانة رافدا يستعين به المتزوج على أمور ومتطلبات الزواج.

وأيضا القيام بتكريم الأبناء والبنات المتزوجين حديثا من قبل الأقارب والمعارف حيث يقومون بعمل الولائم ودعوة أقارب العروسين والجيران احتفاء وابتهاجا بهذه المناسبة السعيدة.

ومن ذلك تكريم العائد من السفر من أبناء البلدة أو الضيف القادم فالكل يبدي رغبته في إكرامه فترى مناسبة التكريم تنتقل من منزل الى منزل تجمع الاحبة والمعارف في مظهر جميل.

كما ان من العادات الجميله استقبال الناس لشهر رمضان المبارك بالفرح والابتهاج مع الحرص على المزيد من التواصل والزيارات وصلة الأرحام والقربى وتفقد أحوال بعضهم والقيام بسد حاجات المحتاجين والمعوزين.

وفي الماضي كنا نرى العائلة الواحدة تسكن في منزل واحد حتى بعد زواج الأبناء لحرص الجميع على الالتئام والقرب من بعضهم من اجل تيسير أمور حياتهم.

وفيما يخص الأطفال فإن لهم في التواصل الاجتماعي دوراً ومشاركة، ففي مناسبات الأعياد نجدهم يعبرون عن ذلك بقيامهم بالتجمع بألبسة العيد الزاهية والدوران على جميع بيوت الحي للمباركة وأخذ هدية العيد التي اعتادوا عليها.

وإذا امعنا النظر في اسباب التغيرات التي حدثت في حياة الناس وفي طريقة تعاملهم مع بعضهم وتغير بعض الطباع والسلوكيات نجد أن من أهم هذه الاسباب التغير المفاجئ للوضع المالي للبلاد وارتفاع الدخل بسبب الطفرات الاقتصادية، وتحسن حالات الناس المالية والمعيشية مما جعل البعض يشعر نفسه بالاستقلالية وعدم حاجته للآخرين على عكس ما اعتاد عليه بالسابق من ضرورة ارتباطه بهم لانجاز الكثير من أمور الحياة.

كذلك نجد أن من المؤثرات مخالطة المجتمع لأعداد كبيرة من الوافدين من أعراق وجنسيات مختلفة بالإضافة إلى ما جرته المدنية الحديثة من تقدم مدني وتقني وثورة في المعلومات والاتصالات ووجود الفضائيات مما أدى جميعه إلى تغيرات كبيرة في حياة الناس وتعاملاتهم والتأثير على العادات والتقاليد والقيم وضعف الترابط الأسري والاجتماعي، فلم يعد أحد يسأل عن الآخر إلا عبر وسائل الاتصال الحديثة كأجهزة الهاتف وبرامج التواصل الاجتماعي، وصار هناك فتور في العلاقات وأصبحت مظاهر الصدود ماثلة فلم يعد الأخ يرى أخاه والقريب يرى قريبه والجار يعرف جاره إلا في مناسبات متباعدة أو كبيرة كمناسبات الافراح والأتراح كما أصبح البعض لا يستقبل الاخرين في منزله على عكس ما كان الوضع عليه في الماضي.

والآن ترى الإنسان إذا سئل عن أسباب تغير العادات والقيم يجيب بأن ذلك من صنع الزمن او أن الزمن قد تغير فهل حقا أن هذا القول صحيح وهل للزمن علاقة بتغير القيم و العادات أم لا ؟ وسبق أن أجاب الشاعر عن ذلك بقوله:

نعيب زماننا والعيب فينا ** وما لزماننا عيب سوانا.

الكلمات الدليلية
عن الكاتب

مواضيع مشابهة
جني صور

حكاية المصري ابو كف مع الجنية غامضة اوي

24 فبراير 2016

الرجل الذي دخل الكهف الغار ويتصور وبعدين لما شاف لصوره شاف جني هذه القصة عبارة عن قضية شغلت الرأي العام في مصر طوال شهر إبريل عام ( 1980 ) م […]

45-horz2

هل ما زالت قلوب الحاضر متمسكة بعادتها مثل قلوب الماصي

23 فبراير 2016

الكل يعلم ان القلوب في الماضي كانت قلوب نقية لا تحمل لبعضها الا كل خير ومحبة ولكن اختلف الزمن واصبحت القلوب الان ليست علي بعضها مثل الماضي نعم نعيش في […]

2011-01-wall-decorating-ideas-1

اهم الحقائق التاريخية عن معركة واترلو

16 فبراير 2016

موضوعي اليوم مهم جدا عن اهم الحقائق التاريخية عن معركة واترلو وما هي التفاصيل الكاملة عن هذه المعركة المهمة   في 18 يونيو 1815، انتهى عهد القائد العسكري الفرنسي الإمبراطور […]

حلاقه الطيبين

الحج ايام زمان بالجمال حج الطيبين

10 فبراير 2016

حج ايام زمان كيف الحجاج يعيرون على الجمال ومشقة السفر والتعب وعلى الخيل يمضون ايام واشهر لكي يوصلو الى مناسك مكه المكرمه حجيج من شتى اقطار الارض الصور تقريبا قبل […]

اضافه تعليق

images

خطوات عمل اجمل الاشكال بالفوط المنزلية

هيا نتابع معا طريقة رائعه لعمل احلي واجمل الاشكال والرسومات للمنزل وللسراير بطريقة شيك جدا

572 0 26 مارس 2016
  • الاكثر مشاهدة
  • الاكثر تعليقا

 مركز تحميل